massa
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


soyez bienvenu sur votre forum, crée par midozine
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الفقه للفصل الدراسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
titif idnana
عضو مهم في المنتدى
عضو مهم في المنتدى



المساهمات : 67
تاريخ التسجيل : 21/02/2008

الفقه للفصل الدراسي Empty
مُساهمةموضوع: الفقه للفصل الدراسي   الفقه للفصل الدراسي I_icon_minitimeالخميس مارس 06, 2008 12:13 pm

مادة عمدة الفقه للفصل الدراسي الثالث للسنة الثانية
شرح كتاب النكاح سؤال وجواب
فضيلة الشيخ: عبد الله بن ناصر السلمي حفظه الله
الدرس الأول
مقدمة كتاب النكاح
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ. الحمد لله رب العالمين، وصلى
الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرًا، اللهم
أرنا الحق حق وارزقنا إتباعه، وأرنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه، ولا
تجعله ملتبسًا علينا فنضل، اللهم إنا نعوذ بك أن نضل أو نضل، أو نذل أو
نُذل، أو أن نَظلم أو نُظلم، أو أن نجهل أو يجهل علينا.
__________________________________________________ ______

س(1) مالمناسبة التي من أجلها قدم المؤلف رحمه الله تعالي كتاب البيوع وتوابعه علي كتاب النكاح وفروقه.؟
ج(2)بعدما عرض المؤلف رحمه الله تعالي باب "عقود المعاوضات
المالية" دخل في المعاملات المالية غير المعاوضات؛ لأن كتاب النكاح
مال؛ لأن فيه مهر، لكن ليس معاوضة، ومتى وجدت المعاوضة في عقد النكاح
حَرُمَ؛ ولهذا حَرُمَ عقد الشغار حينما جعل الولي المرأة بمنزلة السلعة
فعاوض عليها؛ لأجل بِضعها فحَرُمَ؛ ولهذا كتاب النكاح هو من باب
المعاملات المالية على سبيل العموم، كما يقول ابن عابدين، ولكنه ليس من
باب المعاوضات المالية، وناسب ذلك أن المرء إذا عبد ربه وجمع ماله فإن
النكاح لا يتم في الغالب إلا بجمع المال فناسب تقديم كتاب البيع
وتوابعه ثم بعد ذلك عقد كتاب النكاح وفروقه.
س(2)"المقصود بفروق النكاح؟
ج(2)(1)الطلاق (2)والخُلُعُ (3)واللعان وغير ذلك 0000
س(3)عرف النكاح لغة وشرعاً
النكاح لغة: يطلق (1)على العقد، ويطلق (2) على الوطء، وإن كان
إطلاقه على العقد حقيقة، وهو أكثر ولم يرد إطلاق النكاح على الوطء إلا
في أية واحدة
﴿ فَلاَ تَحِلُّ لَهُ مِن بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ ﴾
[البقرة: 230].
النكاح في الشرع "هو عقد يُحِل استمتاع كل واحد من الزوجين بالآخر على وجه مشروع فلا يطأ في الحيض، ولا في موطن قضاء الحاجة
س(4)" مالفرق بين الوطء وبين العقد في لغة العرب؟
يقول أبو على الفارسي:
"فرقت العرب فرقًا لطيفًا بين إرادة العقد وبين إرادة الوطء فإذا
قالوا: نكح فلانة أو بنت فلان فإنما يريدون بذلك العقد، وإذا قالوا نكح
امرأته أو نكح زوجته فإنما يريدون به الوطء".
س(5)"النكاح ليس من سنة نبينا محمد صلي الله عليه وسلم فقط ، بل هو من سنن المرسلين ومطلب شرعي فما الدليل علي ذلك؟
ج (1)" قول الله عزوجل ﴿ وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِّن قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ
أَزْوَاجًا وَذُرِّيَّةً ﴾ [الرعد: 38]؛
(2)ما جاء في قول الله تعالى: ﴿سَيِّدًا وحصروا وَنَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ﴾ [آل عمران: 39
في ذكره -سبحانه وتعالى- ليحيى-عليه السلام- فمعنى الحصور ليس كما فهمه الشافعية بالذي لا يأتي النساء ولكن الحصور الممتنع عن ارتكاب الفواحش.

(3) ما جاء في الصحيحين من حديث أنس:
(أن رجالًا من أصحاب النبي -صلى الله
عليه وسلم- دخلوا على أزواجه فسألوهن عن عبادة النبي -صلى الله عليه
وسلم- فكأنهم تقالوها، فقالوا وأين نحن من رسول الله -صلى الله عليه
وسلم- وقد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر؟ فقال أحدهم: أما أنا فلا
أتزوج النساء، وقال الآخر: وأما أنا فأصوم ولا أفطر، وقال الآخر: وأما
أنا فلا أكل اللحم؛ فبلغ النبي -صلى الله عليه وسلم- الخبر فقال: (ما
بال أقوام يرغبون عن سنتي ولكني أصوم وأفطر، وأنام وأرقد، وأتزوج
النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني)

(4)أن النبي -صلى الله عليه وسلم-( رد على عثمان بن مظعون التبتل -الانقطاع
للعبادة-؛ يقول سعد بن أبي وقاص: « ولو أذن له -بالتبتل- لاختصينا»)
س"(6) أيهما أفضل النكاح أم التخلي للعبادة وماهو القول الراجح في حكم النكاح؟ ومالدليل؟
ج"(ا)-يقول المؤلف- النكاح أفضل من التخلي للعبادة .
(ب) القول الراجح في حكم النكاح أنه سنة.
الدليل"
(1) قول الله تعالى: ﴿ فَانكِحُوا مَا طَابَ لكم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ ﴾ [النساء: 3]؛
وجه الدلالة"
لأن الله لم يكن ليوجب علي العباد أمراً ويجعله تحت إرادتهم. فقوله (انكحوا ماطاب لكم دل علي عدم الوجوب.
(2) أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (فمن رغب عن سنتي)
. س(7)" أذكر مايدل علي أهمية النكاح"؟
(1) أن النبي -صلى الله عليه وسلم- أمر به لأجل
إكثار أمته -عليه الصلاة والسلام- قال: (فإني مكاثر بكم الأمم) وفي
رواية: (فإني مكاثر بكم الأنبياء)؛ رواية أنس
س(Cool متى يكون النكاح واجباً؟
(1)إذا خاف المرء على نفسه العنت وطاقت نفسه لذلك،
فإن لم يستطع الزواج فقد أُمر بتخفيف ذلك
بقوله عليه لصلاة والسلام: (يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج -فإنه
يعني الزواج- فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم
فإن له وجاء)؛ والوجاء " هو رض الخصيتين حتى
لا يشتهي النساء الباءة في لغة العرب تطلق على معنيين
المعنى الأول: الجماع. المعنى الثاني: مؤن النكاح.
س(9)"النكاح له مصالح وفيه مصالح كثيرة فماهي؟
(1) قول النبي الله عليه وسلم (فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج)
(2) وفيه استقرار العواطف.
(3) حفظ المجتمع من الشرور وتحلل الأخلاق .
(4*5) بناء الأسرة المسلمة التي هي أساس المجتمع الإسلامي .
(6) طلب النسل الدليل"( إن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- جاءه رجل
فقال يا رسول الله: إني خطبت أو قال تزوجت امرأة ليست بولود فقال النبي
-صلى الله عليه وسلم-: (دعها عنك).
وجه الدلالة"؛ لم يقصد النبي -صلى الله عليه
وسلم- حرمان هذه المرأة من هذا الزوج، ولكنه أراد بيان أن طلب النسل مقصد شرعي.
س"(10) متي يكون النكاح مباحاً
يكون مباحًا في حق الشيخ الكبير الذي لا شهوة له و أو الرجل
المصاب بالعِنَّة وهو الذي لا يستطع أن يأتي النساء .
(س(11)هل يمكن أن يكون عقد النكاح حرامًا؟
يكون العقد حراماً إذا كان الرجل مُحْرِمًا والمرأة مُحْرِمَة.
أحكام الخطبة
س"(12) ماحكم النظر للمخطوبة ومالدليل؟
الشيخ حفظه الله الأقرب" أن النظر إلي المخطوبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفقه للفصل الدراسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
massa :: القسم الديني :: منتدى التاريخ الإسلامي-
انتقل الى: